الحمل بعد الدورة

بواسطة: doaa - آخر تحديث: 1 فبراير 2020
الحمل بعد الدورة

كل شهر تزور المرأة دورتها الشهرية والتي تدلل على عدم وجود حمل -في معظم الأحوال-  فإذا كنت تأملين في حدوث حمل فقد تشعري ببعض من خيبة الأمل. أما إذا كنت تخشين حدوث حمل فستكون زيارة دورتك الشهرية نوع من السعادة والاطمئنان أنك لم تقعي في مأزق الحمل بالخطأ. ولكن على كل سيدة أن تستوعب وبشكل دقيق علاقة الدورة بالحمل ومتى بالتحديد قد يحدث الحمل بعد الدورة وهذا ما سنشرحه لك هنا بالتفصيل.

كيف تحدث الدورة الشهرية؟

لمعرفة كيفية الحمل بعد الدورة علينا معرفة حساب الدورة ويبدأ حساب الدورة الشهرية في اليوم الأول من نزول دم الحيض وتستمر حتى اليوم الأول من نزول دم الحيضة التالية. [1]

تستمر أيام الحيض من 3 أيام وحتى 8 أيام تقريبا عند معظم السيدات،و مع نهايات الحيض تبدأ هرمونات الأنوثة في الارتفاع ويقوم المبيض بتجهيز البويضة الجديدة للانطلاق. ويحدث التبويض وهو خروج البويضة من المبيض بداية من اليوم 12 وحتى اليوم 14 من الدورة الشهرية. وهذا هو أفضل وقت لحدوث الحمل. حيث تكون البويضة الناضجة قد خرجت من المبيض وتنتظر وصول الحيوانات المنوية لحدوث الإخصاب.

كما تتكون على جدار الرحم طبقة سميكة من النسيج الإسفنجي الدموي والذي يسمى بطانة الرحم، وهو يصنع خصيصا كل شهر من أجل أن ينغرس فيه الجنين الجديد بعد حدوث الإخصاب ليحمي الجنين ويغذيه حتى تنمو المشيمة. [2]

فإذا مر 48 ساعة تقريبا على خروج البويضة لم يتم الإخصاب، تبدأ البويضة في الاضمحلال حتى تموت ثم تبدأ الهرمونات الأنثوية في الانخفاض حتى تصل إلى أقل معدلاتها في اليوم 27 و28 من الدورة الشهرية فيبدأ الرحم في الانقباض وطرد البطانة التي لم تستخدم فتنزل هذه البطانة على شكل دم كثيف وبعض من الأنسجة وهي ما تسمى بالحيض لنبدأ العد من رقم واحد لدورة جديدة.

 أفضل أيام لحدوث الحمل بعد الدورة

فإذا كنت ترغبين في حدوث حمل ودورتك منتظمة ومدتها من 26 يوم وحتى 28 يوما، فستكون الأيام 12 و 13 و14 و15 من دورتك الشهرية هي أفضل أيام عليك الانتظام على ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجك لتحسين فرص حدوث الحمل لديك. نظرا لأنها الأيام التي تكون البويضة فيها خارج المبيض جالسة تنتظر للإخصاب.

أما إذا كانت دورتك غير منتظمة أو مدتها أقل من 25 يوما أو أكثر من 30 يوما وتريدين حدوث الحمل، فعليك التوجه إلى الطبيب والذي سيساعدك على تحديد مواعيد التبويض لديك لكي تستغلي هذه الأيام على أفضل نحو للحصول على الحمل بسرعة. كما أنه تتوفر الآن بعض التحاليل المعملية التي تقوم بقياس معدلات الهرمونات في جسمك وتقوم بتحديد موعد التبويض لديك بكل دقة. [3]

كيف تتجنبي الحمل بعد الدورة؟

أما إذا كنت لا ترغبي في حدوث الحمل بعد الدورة، فعليك أن تتجنبي هذه الأيام تماما، وأن تستخدمي وسيلة من وسائل منع الحمل في الأيام الأخرى كنوع من الاحتياط. حيث قد يحدث أي خلل في دورتك الشهرية بدون علم منك، مما يترتب عليه خروج البويضة من المبيض في وقت مبكر أو وقت متأخر عن موعدها مما قد يعرضك للحمل بدون رغبتك.

وسائل منع الحمل بعد الدورة

ينتهي الحيض في اليوم الرابع إلى اليوم الثامن تقريبا من بداية الدورة، لذلك يتبقى لك تقريبا ثلاث أو اربع أيام قبل موعد التبويض وهي أيام آمنة نسبيا للقيام بالعلاقة الحميمة ويمكنك خلالها استخدام الواقي الذكري لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى داخل جهازك التناسلي، كما يمكنك استخدام نفس الوسيلة بعد اليوم الثامن عشر من الدورة حيث يكون التبويض قد انتهى ولا توجد بويضة قابلة للإخصاب. ولكن حتى خلال هذه الفترات التي تعتبر آمنة فيجب أخذ الحذر ولمزيد من الحرص ينصح باستخدام أحد الوسائل الهرمونية مثل الحبوب أو الحقن مع الواقي للتأكد من عدم حدوث  الحمل.

المراجع

361 مشاهدة