الحمل في الشهر الاول

بواسطة: hadir - آخر تحديث: 11 يناير 2020
الحمل في الشهر الاول

رغم تأكيد الجميع وفقاً للمعلومات لأقدم المعلومات الطبية بأن الحمل لا يظهر بوضوح إلا من الشهر الثاني لحدوثه، إلا أنه تم إثبات وجود بعض الأعراض المميزة والشهيرة التي تشير إلى اكتشاف الحمل في الشهر الاول . وقد يظهر خلط بين هذه الأعراض وبين المرور بظروف التغيرات الفسيولوجية الطبيعية لجسم المرأة بعد حدوث الجماع. وهذا ما سنتحدث عنه من خلال مقالنا التالي عن الحمل في الشهر الاول بموقع الحامل.

الحمل في الشهر الاول

يحدث الحمل عندما ينجح الحيوان المنوي في تخصيب البويضة عن طريق الالتصاق بها في جدار الرحم، وتحدث عملية التخصيب بالطبع أثناء الجماع، وترتفع فرصة حدوث الحمل أثناء فترة التبويض.

وتُعرف فترة التبويض بأنها الفترة التي تبدأ مع أول أيام الدورة الشهرية وتستمر حتى اليوم السادس عشر، وترتبط هذه الفترة بإطلاق المبايض لبويضة ناضجة كتغير فسيولوجي طبيعي لنزول الدورة الشهرية إذا لم يحدث وخُصبت هذه البويضة، وإذا حدث التخصيب فيحدث الحمل بنسبة كبيرة.

في تلك الفترة تتعرض المرأة لتغيرات جسدية ونفسية معينة، يُمكنها أن تشير بنسبة كبيرة إلى إقتراب حدوث حمل، أو حدوث حمل بالفعل.

لهذا نوصي باتباع بعض العادات الإيجابية التي من شأنها أن تعزز ثراء فترة التبويض، وحدوث الحمل. هذا بالإضافة إلى الجماع بصورة منتظمة بين الشريكين.

ولكي يحدث الجماع بشكل طبيعي خالي من أية أزمات لابد وأن يتم بعد الفروغ من الدورة الشهرية، فهذه الفترة التي ترتفع فيها نسبة الخصوبة لدى المرأة، ويصبح استعداد جسمها لحدوث الحمل أكبر.

أعراض الحمل في الشهر الاول

  • تظهر أولى أعراض الحمل في الشهر الاول من خلال تأخر ميعاد الدورة الشهرية، أو نفي حدوثها من الأصل.
  • يبرز العرض الآخر في حنان الثدي.
  • يأتي عرض ثالث يظهر في الرغبة المتعارضة بين الأكل بشكل كبير، وبين عدم الرغبة فيه تناول الطعام وعدم القدرة على إحتمال رائحة بعض منه.
  • يظهر العرض الرابع في التعرض لنوبات القيء الشديد، والتبول المتكرر.
  • يبرز عرض خامس يتمثل في التقلبات المزاجية الوقتية للمرأة، فمابين لحظة واللحظة التي تليها يتحول مزاج المرأة من الفرح الشديد إلى الحزن الشديد.
  • يميل مزاج المرأة في أغلب الأوقات إلى الشعور بالانطوائية، والاكتئاب.
  • يحدث إقبال شديد من جهتها على ممارسة العلاقة الحميمية مع الشريك.

ينبغي أن نؤكد هنا على ضرورة التفهم أن هذه الأعراض قد تشير إلى تغيرات طبيعية جداً بجسم المرأة، أو حالها بعد الزواج. ولهذا وجب التنويه على أنه لقطع الشك باليقين يُمكن شراء اختبار الحمل من الصيدلية والاعتماد على ما يكشفه من حدوث حمل من عدمه، ويفضل أن يكون فحص الاختبار بعد مرور ميعاد الدورة الشهرية المُنقطعة بأربع أسابيع.

نادراً ما يتم الحكم على أعراض معينة بأنها حمل في الشهر الاول

أهم ما يجب اتباعه عند حدوث اعرض الحمل في الشهر الاول

  1. يجب في البداية الالتزام بالاسترخاء قدر المستطاع، فلا تسرف المرأة في بذل المجهود، ولا تبحث إلا عن كل ما يدخلها في مزاجية مريحة كأن تخرج للتسوق، أو تستمع إلى موسيقى هادئة .
  2. يجب على المرأة أيضاً تناول الغذاء الصحي في هذه الفترة؛ فتبتعد عن كل ما يحتوي على دهون، أو الأكل المقلي، وكذا عن المشروبات المنبهة، أو الكحوليات، وأن تقلل كثيراً من التدخين.
  3. يساعد حصول المرأة على الدعم العاطفي خلال هذه الفترة على ارتفاع مستويات الطاقة الإيجابية لديها؛ وبالتالي استقرار حالتها النفسية والجسدية.
  4. تمد ممارسة المرأة للتمرينات الرياضية الخفيفة بالشعور بالراحة و التفاؤل ويساعد جسدها على اكتساب المرونة وهو أمر ضروري في خلال الأشهر الأولى من الحمل.
يكشف اختبار الحمل عن إمكانية حدوث حمل في الشهر الاول

361 مشاهدة