فترة الحمل..الصعوبات التي تواجهها الحامل

بواسطة: hadir - آخر تحديث: 17 يناير 2020
فترة الحمل..الصعوبات التي تواجهها الحامل

يختلط شعور الأم بالفرحة، وأنها أمام مسؤولية كبيرة عند علمها بأنها حامل. فهي ستكون موضع الحياة لمخلوق قادم، يستحق ذلك الكم من الاهتمام منذ اللحظة الأولى، وأثناء المُضي برحلة تستمر حتى تسعة أشهر، وتنتهي بولادته، وقدومه إلى هذه الحياة، حيث مسؤولية رعايته في كنف الأسرة. فما هي أبرز الصعوبات التي قد تواجهها الحامل؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا التالي عن فترة الحمل ..الصعوبات التي تواجهها الحامل بموقع الحامل.

فترة الحمل

تختلف درجة استقبال الحامل لمصاعب فترة الحمل وفقاً للتجربة نفسها، فهل هي حامل لأول مرة، أم لا؟ ونضيف كذلك مدى وعي المرأة بفترة الحمل، واستعدادها لمواجهة كافة المصاعب التي ستتعرض لها نتيجة التغيرات الفسيولوجية التي تحدث منذ علمها بأنها حامل وحتى مابعد الولادة.

تتحكم التغيرات الفسيولوجية في جسم المرأة بشكل كبير، وتتحكم أيضاً في حياة المولود بداخل رحمها طوال الفترة الطبيعية للحمل وهي تسعة شهور، أو سبعة عند حدوث ولادة مبكرة.

هذا بالإضافة إلى أن كثير من التغيرات التي تحدث للجنين في رحم الأم تتحكم في كافة الأعراض التي تواجهها الحامل أثناء فترة الحمل، والتي تزداد حدتها كلما قطعت شوطاً في فترة الحمل، وحتى ميعاد الولادة.

تؤثر عناصر كالتغذية، ومزاجية الأم، وكذلك استقرارها على كافة المستويات، ومتابعتها عند طبيب جيد في مرور فترة حملها بسلام، وتفادي العواقب أو المخاوف التي تشعر بها.

ولهذا يجب على المرأة في البداية أن تهتم بالقراءة ومتابعة البرامج الطبية وبرامج الأسرة وزيارة دور الرعاية وفصول التوعية بالحمل وما إلى ذلك من منافذ تثقيف المرأة بوضع الحامل، وما الذي ستتعرض له، وكيف تتفاداه.

ونضيف ضرورة وجودها وسط الأسرة، وحصولها على دعم الشريك وكذا أفراد العائلة، والاستماع لتجارب السابقات من الأمهات، والجدات عن فترة الحمل، وكيف يمكن المرور خلالها بسلام.

يجب على الحامل أن تثقف نفسها بداية من علمها بالحمل، كي تتفادى أية صعوبات قد تواجهها

الصعوبات التي تواجهها المرأة خلال فترة الحمل

  • تتعرض المرأة لتوترات نفسية، وتقلبات مزاجية تجعلها في أوقات كثيرة تمر بلحظات حزن، وفترات إكتئاب.
  • تميل المرأة الحامل إلى الإكثار من تناول الطعام، خاصة إذا كانت مُدخنة أو تشرب الكحوليات أو المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي بكثرة، وتم تقليص حجم هذه العادات السلبية أو منعها خلال فترة الحمل.
  • تميل المرأة الحامل أيضاً إلى تناول أطعمة معينة، والزهد في أنواع أخرى من الطعام
  • تتدرج حركة الحامل من التحرك بشكل طبيعي إلى ثقل الحركة بسبب كبر حجم البطن، وزيادة الوزن. كما أنها قد تتعرض لتورم في القدمين أو اليدين وانتفاخ بالوجه.
  • يكثر تعرض المرأة للانتفاخ، وعسر الهضم، وحرقة المعدة أو الحموضة.
  • يزداد دخول الحمام للتبول، وهذا بدوره يؤثر على اضطراب فترة النوم للمرأة الحامل.
  • تتغير فسيولوجيا الحمل بعد إتمام المرأة للثلث الثاني من الحمل والذي ينتهي بالشهر السادس، فيبدأ جسدها في اتخاذ التحولات الأخرى من فترة الحمل، إلى الاستعداد لفترة الولادة مما يزيد من الضغط على منطقة الرحم والذي يزيد من إحتمالية تعرضها للولادة المبكرة.
  • يكثر تعرض المرأة للشخير نتيجة ضغط الحمل على الرئتين، وكذا بسبب زيادة فترات الأرق لديها، وعدم التمكن من النوم في وضعية طبيعية .
  • تزيد انفعالات المرأة بشكل ما كلما زاد التقدم للحظة الولادة، وهذا بفعل عدم استقرار الهرمونات لديها، هذا بالإضافة إلى زيادة تعرضها لآلام الظهر، والقدمين، والضغط على الحوض، والرحم.

التغيرات التي تحدث للجنين وتؤثر على الحامل

  • تظهر أبرز التغيرات من خلال تطور نمو الجنين، والذي يبدأ بشكل واضح في النصف الثاني من فترة الحمل، وأبرز ما يظهر خلال هذه الفترة هو حركة الجنين، وركلاته، وحاسة السمع، والتذوق لديه.
  • ويبرز تأثير الركلات في الشهر السابع تحديداً، والذي لابد وأن يكون بمعدل ثابت طوال فترة الحمل، بالإضافة إلى أن تحول حركة الجنين إلى وضعية الولادة والتي كثيراً ما تضغط على الرحم.
  • تزيد وضعية الجنين للولادة، وكذلك ركلاته من حدة الأعراض التي تزيد معها آلام الظهر والحوض، وقد يترتب عليها حدوث نزيف مهبلي بسيط ، وذلك ما ينذر بحدوث الولادة المبكرة في الشهر السابع.
  • يزداد تفعل الجنين مع الأصوات من حوله، وهذا ما يجعل وجود أصوات الأقارب منه أمراَ ضرورياً، وكذا لابد أن تحرص الأم في هذه الأوقات على الاستماع لموسيقى هادئة، بالإضافة إلى إشعال الشموع المعطرة حولها، لمد ذاكرة الطفل في داخلها بهذه التفاصيل الجميلة.
  • تتطور حاسة التذوق لدي الطفل في الثلث الأخير من فترة الحمل، ويبدأ في تناول السائل الأمينوسي الذي يحيط به، ويحتول إلى أولى تبرز له بعد الولادة، ويسمى بالعُقي.
  • يأتي دور الأم بإطعامه مختلف أنواع الطعام في تلك الفترة، وقد يمتزج السائل الأمينوسي بالطعام صاحب النكهة المفضلة لديه، مما يجعل المرأة تحرص على إطعام طفلها بهذه الطعام له عند إتمامه الستة أشهر بعد الولادة.
تتعرض الحامل وجنينها لبعض التغيرات التي قد تشكل شعورها بكثير من الصعوبات

نصائج لمواجهة الصعوبات خلال فترة الحمل

في البداية لابد من الحرص على مد الحامل بكل سبل الرعاية والاهتمام، وكذا التفهم للتغيرات التي تمر بها. فهذا من شأنه أن يعزز من قدرتها على تجاوز أعراض الوهن والإرهاق، والتحلي بمزاجية جيدة في أغلب الأوقات.

ينبغي كذلك أن يكون هناك من يساعد المرأة في أمور المنزل بهذه الفترة، وذلك في حالة غياب الزوج أو سفره، كالأم أو الأخت أو اي من قريباتها اللواتي تثق بهن، أو أن يكون هناك مشرفة على رعاية أمور المنزل.

لابد للمرأة الحامل أيضاً أن تحصل على غذاء صحي وسليم، وأن تكثر من شرب السوائل والمياه لتخطي الاضطرابات المعدية، ولتحقيق مزيد من الاستقرار لحالتها النفسية.

نضيف أن ممارسة المرأة لبعض التدريبات الخاصة بالحمل كتدريبات التنفس، وحركة الحوض، وكذلك القدمين والذراعين، تساعدها كثيراً في تجنب حدوث أية أعراض فجائية نتيجة زيادة الوزن خلال فترة الحمل، وكذلك تهيئها بشدة للولادة بسلام.

نؤكد أيضاً أن ممارسة المرأة للرياضات الروحاية كاليوغا وتدريبات التأمل يساعد إلى حد كبير في استقرار حالتها المزاجية والنفسية خلال فترة الحمل.

نصائح عن فترة الحمل

نصائح أخرى للحامل في فترة الحمل

ضرورة تجنب المرأة لكل ما يعيق النمو الذهني أو يؤثر على تشكل الدورة الدموية، والنمو الجسماني له؛ كالتدخين، أو شرب الكحوليات، والطعام الحار، وكذلك إحتساء المشروبات المنبهة كالشاي أو القهوة، أو التغذي على المأكولات المقلية أو الطعام المُسبك.

لابد أيضاً من مراجعة قائمة الأعشاب التي يمكن للمرأة  تناولها خلال فترة الحمل، فبعض الأعشاب يمكن أن تؤثر على حموضة المعدة، وكذا على التعجيل بالولادة قبل ميعادها الطبيعي.

نضيف أيضاً ضرورة احتمام المرأة الحامل بنوعية ما تتناوله مقابل الأدوية التي توصف لها في حالة كونها مريضة سكر أو ضغط بشكل خاص، وذلك حتى لا تتعرض لحساسية تعارض أحد هذه الأدوية مع ما تتناوله من طعام أو شراب.

لابد من الإلمام بالحالات الطبيعية التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل، وأن تهتم بإبلاغ الطبيب فوراص في حدوث أية تطورات غير طبيعية، كزيادة حركة الجنين عن الحد الطبيعي، أو ركلاته، أو ظهور نزيف مهبلي مفاجيء، أو حتى سكون حركة الجنين فجأة.

346 مشاهدة