من اعراض الحمل

بواسطة: doaa - آخر تحديث: 25 يناير 2020
من اعراض الحمل

منذ أول أسابيع من الزواج يحلم كل زوجين بالحصول على الأطفال الذين يملئون الحياة بالبهجة والدفء، لذلك تكون الزوجة تحديدًا مترقبة وشغوفة بكل ما يخص الحمل والولادة، وتتابع أية أعراض أو علامات قد تدل على حدوث الحمل، ولذلك سنقدم لك اليوم مجموعة من أعراض الحمل المبكرة والتي ستساعدك على اكتشاف وجود الحمل في مرحلة مبكرة، ويجدر الإشارة إلى تأخر الدورة الشهرية ليس العرض الوحيد فالعديد من النساء لا يعرفون من علامات مبكرة للحمل إلا عرض تأخر الدورة الشهرية، وهو العرض الذي يمكنك بعد ظهوره التأكد من وجود الحمل من خلال إجراء تحليل الحمل سواء التحليل المنزلي أو التحليل في المعمل. ولكن توجد مجموعة أخرى من الأعراض والتي تبدأ في الظهور بعد الإخصاب مباشرة والتي قد تظهر عليك وتختلف من شدتها ووضوحها من امرأة لأخرى ومنها.

من اعراض الحمل المبكرة

انتفاخ وآلام بالثديين من أعراض الحمل

بمجرد أن يحدث الإخصاب تبدأ هرمونات الأنوثة وتحديدًا هرمون البروجستيرون في الارتفاع مما يساعد على ظهور بعض الأعراض مثل، زيادة حجم الثديين وانتفاخهما مع وجود بعض الألم فيهما و شعور بضيق في حمالات الصدر الخاصة بك نتيجة كبر حجم صدرك، ويحدث هذا نتيجة هرمونات الأنوثة والتي تقوم بتنشيط الغدد اللبنية في الثديين لتستعد لإرضاع الصغير بعد بضعة أشهر.[1]

الشعور بالإعياء والرغبة في النوم

مع ازدياد هرمون البورجستيرون في جسمك ستصابين برغبة شديدة في النوم والشعور بالإعياء والوهن الشديد، حيث يقوم أيضًا بخفض معدلات السكر في الدم وخفض ضغط الدم، بالإضافة إلى زيادة في إنتاج الدم ليكفي حاجتك وحاجة الجنين معًا، مما يشعرك بالضعف الشديد والرغبة في النوم معظم ساعات اليوم.[2]

تشنج البطن وبعض النزيف

يعتبر نزول بعض قطرات من الدم من أعراض الحمل الأولى. قد تظنها بعض النساء مقدمات على نزول الدورة الشهرية، لكنها تحدث نتيجة لانغراس الجنين في بطانة الرحم. كما قد تشعر بعض النساء ببعض الآلام في البطن والتشنجات التي تشبه آلام الحيض ويرجع ذلك أيضا لتشنجات الرحم بسبب غرس الجنين في جدار الرحم. ويحدث ذلك عادة ما بين 10 إلى 14 يوما من الإخصاب.

الغثيان والقيء الصباحي

يعد الغثيان والقيء الصباحي من أشهر العلامات الأولى للحمل، ويمكن أن يحدثا خلال أي وقت من اليوم وليس في الصباح فقط، ولكنهما يكونا أشد في فترة الصباح نتيجة الزيادة الكبيرة في هرمون الإستروجين الذي يحفز القيء في فترات الصباح. وتكون المعدة في المرحلة الأولى من الحمل شديدة الاضطراب والحساسية، حيث قد تتأثر بأي روائح عادية مثل روائح الطهي أو البعض العطور أو روائح السجائر والتي تنشط الغثيان والقيء بشكل كبير.

الوحم من اعراض الحمل

الوحم هو الرغبة الشديدة والملحة لتناول نوع واحد أو أكثر من الطعام مثل الرغبة في شرب الكثير من القهوة أو تناول الأطعمة المقلية أو الأطعمة المملحة أو السكرية ، ويحدث هذه الرغبة أو التفضيلات الغذائية بسبب التغيرات الهرمونية وعادة ما تذهب بعد انقضاء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.[3]

الإمساك من اعراض الحمل

يعتبر الإمساك من أعراض الحمل الشائعة والمزعجة في الحمل، ويحدث الإمساك بسبب زيادة هرمون البروجستيرون والذي يسبب بطء في الحركة الدودية للأمعاء ليساعد على بقاء الطعام لأطول فترة في الأمعاء والقولون ليتم امتصاص أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية الموجودة في الطعام نظرا لحاجة الجسم الكبيرة لهذه العناصر من أجل تغذية الجنين، مما يسبب زيادة جفاف كتلة البراز وتصلبها. ولتجنب ذلك يجب شرب الكثير من الماء وتناول كميات أكبر من الأغذية الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب والخبز الكامل وشرب الحليب وعصير البرتقال وتناول ملعقة من الزبيب يوميا.

التقلبات المزاجية

تتسبب زيادة الهرمونات الأنثوية في بداية الحمل في حدوث تعظيم لكل المشاعر لديك من زيادة للعصبية والقلق والرغبة في البكاء وبعض الاكتئاب والذي يزول بعد انقضاء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

303 مشاهدة